المواضيع الجديدة

   

 
 

 
 
 
 
العودة   منتدى النوافذ التربوية > منتديات الأنشطة > منتدى التربية الفنية > التشكيل
 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 13-02-2008, 06:44 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو نشيط

منى لبيب غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي طرق مختلفة لتشكيل خامة الورق فى التربية الفنية

[b]طريقة فن الكولاج

وهو استخدام الورق الملون أو أوراق الجرائد والمجلات .
وذلك باستخدام أجزاء أو قطع من الورق في مساحات منتظمة أو غير منتظمة وتلصق على أسطح مغايرة من الورق الملون ذي الملامس السطحية المختلفة وقد ظهر هذا الفن بقوة في بعض الاتجاهات في الفن الحديث . ففي فرنسا ظهرت أعمال الفنان براك وميرو كما استخدم هذا الفن أيضا الفنان العظيم بيكاسو في بعض أعماله الفنية الرائعة والذائعة الصيت . وقد استخدم الفنانون في طريقة الكولاج أنواعا متعددة من الورق تعطي ملامس مختلفة ومساحات تتفق وأغرض الذي استخدم الورق من أجله . وقد استخدم البعض في هذا الفن إلى جانب الأنواع الملونة من الورق ورق الجرائد وورق الصور الفوتوغرافية وقد استخدم الفنان ماتيس فن الورق بقطع تشكيلات فنية لأشكال مختلفة للموضوعات التي يعبر عنها برسم الشكل على الورق الملون وبالقص حوله ثم تنزع الأشكال وترتب في تنسق يصممه الفنان .
ولقد وجد الفنانون من خامة الورق خامة جديدة مميزة تساعدهم في التكوين الذي يتميز بالانطلاق والابتكار والتجديد على أن التجديد في هذه العملية هو التجريد المستمر في ترتيب الأشكال في مجموعات لتعطي تشكيلات فنية ذات طابع فني خاص .

طريقة ثني وطي الورق ( فن الأوريجامي ):
الأوريجامي وهي طريقة ثني الورق بدون قصه وبدون استخدام عملية القطع الأوريجامي ويعتبر الأوريجامي واحد من أجمل الفنون اليابانية وهو أكثر من مجرد هواية بل جزء من الثقافة اليابانية منذ مئات السنين ، وليست هذه الأشكال للتزيين فقط ، إذ يرمز كل منها إلى معنى معين ، فالكركي الطائر يرمز إلى الحياة الطويلة لأنه باعتقاد اليابانيين يعيش ألف عام ، كما أن الضفدع مثلا يرمز إلى الخصب والحب .
لا يعرف فن الأوريجامي عمرا محددا فهو للكبار والصغار ويستطيع الكبيران يسعد الصغار بهذه الأشكال الرائعة في أوقات الفراغ ، ويتعلمون الصبر ، وإتمام العمل .



طريقة التمزيق والتفريغ والتخريم: (الدانتيل)
وهي طي الورق وقصه أو تفريغه أو تخريمه في بعض الأجزاء ثم وضع لون مخالف تحته أو مصدر ضوئي.

القص والتمزيق:

بالمقص أو باليد ينتمي الورق المقصوص لفن النقش لزخرفي المسطح، ويكون مفعم بالخيالات، بتشكيله المبالغ وأسلوبه التعبيري الطبيعي الحر.
وذلك لإعطاء ملامس سطحية مختلفة وأشكال زخرفيه .
التفريغ:
ويثنى الورق مرتين أو عدة مرات ثم يبدأ في القطع في أشكال ومساحات منتظمة أو غير منتظمة فيعطى تشكيلات وتصورات فنية لها سمة جمالية خاصة ويمكن استخدام هذه الأشكال في إعادة لصقها على أسطح مخالفة لإعطاء زخارف جميلة وتستخدم الأشكال الناتجة في تغطية أغلفة الكتب وغيرها أو زخرفة بعض الأجسام كلعب الأطفال .
التخريم:

تخريم الورق وذلك بعمل خروم متنوعة ومختلفة بعددة وسائل مختلفة السماكات في مساحات متقاربة أو متباعدة في خطوط متوازية أو غير متوازية ومتشابكة لتعطي زخارف لأشكال لعناصر من الطبيعة والبيئة أو أشكال تجريدية وهذه الزخارف المبتكرة تثير انتباه التلاميذ.


5- طريقة الشرائح (القالب المفتوح والقالب المغلق):

وتستخدم شرائح الورق كخبرة فنية لمجال التشكيل على هيئة كتل توضح الأشكال المسطحة والمجسمة وزخرفتها بطرق مختلفة ومتعددة على قوالب مفتوحة مثل تشكيل الأطباق المختلفة الأشكال والماسكات (الوجوه للمهرجين أو شخصيات يحبها الأطفال) وغيرها وفى القوالب المغلقة كالمجسمات والمزهريات وغيرها.

6- طريقة التنقيط بالقلم :

وذلك عن طريق رسم الصورة بالقلم ووضع الصمغ ...وبعد ذلك وضع الورق الملون على الصمغ ثم وضع حافة القلم علي طرفه ثم سحب الورقة فتقطع قطعة صغيرة من الورق الملون ونستمر في ذلك حتى نغطي الشكل الذي نريد .

7- طريقة القص والتمزيق فسيفساء: وهذه الطريقة مستمدة من الفسيفساء الإسلامي ولكن باستخدام الأوراق الملونة ذات الملامس المختلفة والتي تحل محل البلاطات الصغيرة المصنوعة من السيراميك.
وهى تعطي لوحات جمالية وفنيه شبيه بالفسيفساء الإسلامي.

8- طريقة فن الديكوباج :
هي كلمة فرنسية الأصل ويقصد بها فن قص ولصق الورق علي الأسطح بطريقة فنيه وهو من الفنون القديمة ولكنه عاد حديثا بنمط مبتكر جديد وتطور بعدة وجوه فمنه المسطح والمجسم . يمكن تدوير البطاقات القديمة وذلك بقص رسوماتها واستخدامها في الديكوباج .ويطبق هذا الفن على الخشب والزجاج ويعطي لوحات وقطع فنية مسطحة ومجسمة غاية في الجمال .

9ـ طريقة لف الهدايا:[/B]
وهي طريقة حديثة يستخدم فيها مختلف أنواع الأوراق ذات الألوان والملامس المتنوعة وذلك لإضفاء لمسة جمالية جذابة على الهدية.
التي تعكس شخصية المرسل وفي بعض الأحيان تلاقي تقديرا من المتلقي بقدر يوازي سروره بالهدية نفسها.
ومن غير المعقول أن نحصر أنفسنا بالطرق التقليدية للتغليف كالورق الملون والصناديق الخاصة، يفضل أن نحاول الابتكار ف الحاوية التي سنضع بها الهدية وكذلك في المواد المستخدمة في التغليف فذلك من شأنه إضافة المتعة والتشويق وتزيد من رغبة المتلقي في فتحها ليرى ما بداخلها.
من الأفكار البسيطة التي لا تكلف كثيرا تغليف نصف الهدية بنوع من الورق الملون وتغليف النصف الآخر بنوع آخر ولكنه ينسجم معه في اللون واستخدام الشرائط الملونة لجمع القسمين مع بعض بشكل متناغم ومبتكر.

10- طريقة اللف "الكويلنج":

كلمة كولينج تعنى العمل بالورق الملفوف بشكل دوائر داخل بعضها البعض ثم تركها لتتفتح قليلا يمكن بعد ذلك تشكيلها إلى أشكال متنوعة وقد عرف هذا الفن منذ القدم في انجلترا كفن للعمل بالورق الملفوف .

11- طريقة البرم والتكوير:

هي برم وتكوير الورق الملون ذات الملامس المختلفة للحصول على تشكيلات مسطحة لموضوعات من البيئة والطبيعة وكذلك لتغطية التشكيل المجسم.

12- النسيج الورقي:

استخدام الأشرطة الملونة مختلفة الملامس والألوان أو أوراق الجرائد والمجلات في النسيج الورقي. وهي تمزيق الورق بشكل شرائح وتشكيلها كشرائط نسجية ( تداخل معا كخيوط السداة واللحمة وهي تشبه النسيج المعروف ولكن بالأوراق وتعطي أشكال مجسمة ومسطحة لها طابع فني وجمالي مميز.

13 – فن التجليد :
وتجليد الكتب من الحرف اليدوية ذات اللمسات الجمالية تعتمد بالأساس على الأسلوب اليدوي التقليدي الذي يُعنى بحفظ الكتب من التآكل والتمزيق على إضافة بعض اللمسات الجمالية والفنية إليها في أحسن الأحوال، مثل: كتابة اسم المؤلف والكتابة بالذهب، ونقشه بطريقة "الزنكوغراف.
لكنْ تدريجيًّا ومع التوسع في الطباعة وصناعة الكتب دخلت الآلات على مهنة التجليد، دخول الآلة على هذه الحرف ضاعف منتجاتها، وربما جوّدها عما كانت عليه؛ لكن المؤكد أنه قد أخذ معه كثيرًا مما كان فيها من جمال وفن وروح.

14ـ طريقة صناعة الأزهار الورقية :

وهى طريقة قديمة ومعروفه فيها يتم تشكيل أنواع مختلفة من الأزهار والأوراق وذلك باستخدام أنواع مختلفة من الأوراق ذات الملامس المختلفة وهى تعطى أشكالا فنيه جمالية تزين أي مكان توضع فيه.







آخر تعديل منى لبيب يوم 13-02-2008 في 07:01 PM.
رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر منى لبيب على هذه المشاركة : 2
قديم 13-02-2008, 08:27 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو جديد

أميرة إبراهيم غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: طرق مختلفة لتشكيل خامة الورق فى التربية الفنية

بارك الله فيك يامنى على المعلومات الجميلة لفن الكولاج ونرجو المزيد







رد مع اقتباس
قديم 18-02-2008, 11:10 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية أبو سيف
 

 

أبو سيف غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو سيف إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أبو سيف
 
إحصائية العضو







افتراضي رد: طرق مختلفة لتشكيل خامة الورق فى التربية الفنية

شكرا لك أستاذة منى على الموضوع المتميز






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 23-02-2008, 06:20 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية أماني البرعي.
 

 

أماني البرعي. غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: طرق مختلفة لتشكيل خامة الورق فى التربية الفنية

شكرا يا منى على الموضوع الرائع وياريت يكون فيه صور توضح هذه الأفكار الجميلة لكي تعم الفائدة







رد مع اقتباس
قديم 25-02-2008, 09:29 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية صادق
 

 

صادق غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: طرق مختلفة لتشكيل خامة الورق فى التربية الفنية

شكرا لكى اتمنى وجود صور







رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 03:13 PM


Powered by vBulletin® Version 3.6.9 Beta
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوق محفوظة لمنتدى النوافذ التربوية 2009