المواضيع الجديدة

   

 
 

 
 
 
 
العودة   منتدى النوافذ التربوية > منتديات الأنشطة > منتدى التربية الرياضية
 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 20-03-2010, 06:52 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أبو الجوارح
 

 

أبو الجوارح غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






جديد1 أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

ما هي كرة السرعة

تاريخ كرة السرعة Speed Ball



وراء إبتكار رياضة كرة السرعة قصة طريفة وقعت فى بداية الستينات وبالتحديد عام 1960م حين كان فتى صغيراً فى العاشرة من عمره يدعى/ محمد حسين لطفى يهوى ممارسة رياضة التنس وكان يقيم فى شارع عرابى بجوار نادى التجديف بمدينة الإسماعيلية ونظراً لبعد المسافة بين منزله والأندية التى كان يمكنه فيها إشباع هوايته،فكر والده المرحوم/محمد حسين لطفى إبتكار طريقة جديدة تمكنه من لعب التنس بحديقة المنزل، وكان رئيس منطقة القناة للتنس الأرضى فى ذلك الوقت، وفى أحد الأيام حدث لإحدى الكرات التى يلعب بها حسين ثقب أفسدها فاستبعدها وبدأ يمارس اللعب بكرات أخرى سليمة.

وعندما أخذ والده المرحوم/ محمد حسين لطفى الكرات التى لعب بها عقب إنتهاء إبنه من اللعب لاحظ المرحوم/ محمد لطفى أن إرتداد كرات التنس المثقوبة عند إسقاطها لترتد من الأرض يكون إرتدادها مقارب للسليمة ، ومن هنا بدأت معالم الفكرة تتضح لديه بإستغلال الكرة المثقوبة فى رياضة جديدة بربطها بخيط من النايلون فى قائم معدنى والتمرين على ضرب الكرة بالمضرب فى حيز ضيق بالحديقة، وبدأت الفكرة باللعب الزوجى بين فردين ثم اللعب الرباعى بين فريقين يتكون كل منهما من لاعبين إثنين كما فى رياضة التنس وكان تجربة هذه الأنواع من اللعب يمارسها أفراد أسرة المبتكر المرحوم/ محمد حسين لطفى وهم زوجته وأبناءه الخمس ( نادية – فادية – حسين – هادية – أحمد ) وكانت أعمارهم تتراوح من 6 : 16 عام، وهم الذين كانوا يقوموا فى البداية بعروض كرة السرعة.

تطورت الفكرة الى اختراع رياضة كرة الشاطىء ( Beach Ball )

وبدأ المرحوم/ محمد حسين لطفى يدعوا إلى ممارسة الرياضة الجديدة ولكن واجهته بعض المعوقات منها صعوبة اللعب بمضرب ذى مواصفات خاصة فأخذ يفكر فى وسيلة لإبتكار المضرب فبدأ بالمحاولات التالية:-



1- مضرب التنس العادى فكان طويلاً.

2- مضرب تنس قصير وكان سريعاً.

3- مضرب راكيت وكان ثقيلاً .

4- ثم صمم مضرب خاص برياضة كرة الشاطىء( Beach Ball ) من الخشب ثقيل قليلاً.
5- تم عمل ثقوب بالمضرب الخشبى لتقليل الوزن وتقليل مقاومة الهواء
6- ثم توصل إلى مضرب كرة السرعة الحالى من (البولى أميد) البلاستيك القوى. وتوسع بعدها فى الفكرة ووضع أكثر من 300 جهاز يتدلى منه الحبل الذى ينتهى بكرة تنس وذلك لمعرفة مدى تقبل الشباب وأُسرهم لهذه الرياضة.

ونشر المرحوم/ محمد حسين لطفى الأجهزة على شواطىء مدينة بورسعيد التى تم إنشاء أول ملعب بها سمى ملعب الكرة الدائرة وكان به عشرة ملاعب يتوسطهم ملعب رئيسى أمام كازينو الجزيرة على شاطىء بورسعيد فاجتذبت عدداً كبيراً من المصطافين وذلك بمساعدة عماد رشدى محافظ بورسعيد فى ذلك الوقت.

ولما كانت هذه الرياضة تمارس على الشواطىء بصفة أساسية أطلق عليها كرة الشاطىء ( Beach Ball ) وعندئذ تقدم المرحوم/ محمد حسين لطفى بطلب رسمى للسلطات المصرية للحصول على براءة الإختراع وحصل عليه عام 1962م برقم 3395، وللتأكد من عدم وجود الفكرة فى أى دولة أخرى فى العالم تقدم بطلبات براءة الإختراع إلى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية لإثبات حقه فى الإختراع وحصل عليه عام 1972م ليؤكد أن هذه الرياضة مصرية ولا تمارس فى أى دولة فى العالم.

ومع تقدم هذه الرياضة والقوة التى تلعب بها الكرة ظهرت مشكلة جديدة وهى أن كرة التنس لا تتحمل اللعب القوى العنيف فتتمزق بسرعة مما يؤدى إلى إستهلاك أكثر من 30 كرة فى المباراة الواحدة فرأى مبتكر هذه الرياضة أنه من الصعب نشر هذه الرياضة كرياضة تنافسية تضاف إلى مجموعة رياضات المضرب ( التنس- الإسكواش – الريشة الطائرة – تنس الطاولة ) فأخذ يفكر فى وسيلة لإبتكار كرة جديدة ذات مواصفات خاصة تتحمل اللعب لفترات طويلة بحيث تتكون من قطعة واحدة وبدون لحام مثل كرة التنس التى تتكون من قطعتين ، فإنخرط فى البحث طوال 16 عاماً عن هذه المواصفات المناسبة حتى توصل عام 1978م لعمل نموذج للكرة الحالية بشكلها البيضاوى ومفرغة وبدون لحام ويسهل تثبيت الخيط النايلون بها قوياً أفضل من الطريقة السابقة وهى مصنوعة من المطاط.

وعقب الإستقرار على الشكل الجديد للكرة بدأ مبتكر هذه الرياضة فى البحث عن مواصفات جديدة أيضاً للمضرب ليكون مميزاً لكرة السرعة كما تتميز رياضات التنس والإسكواش وتنس الطاولة بمضاربهم نظراً لصعوبة إنتاج كميات كبيرة من المضارب الخشبية التى كانت تمارس بها هذه الرياضة ، وفكر فى إنتاج مضارب مصنوعة من البلاستيك ذات مقابض مطاطية محكمة يمكن إستخدامها بإحكام وتم إنتاج المضارب بمواصفاتها الحاليةعام 1980م.





صور من أول مشاركة للإمارات في بطولة العالم ال19 بالقاهرة







بدأ نشاط ممارسة كرة السرعة عام 1960 وكانت تسمى الكرة الدائرة وكانت تمارس في أماكن الخلاء وعلى الشاطئ Beach Ball وأقيمت لها العروض في الأندية والهيئات الشبابية في مصر وقد مر تطور كرة السرعة بمرحلتين :
المرحلة الأولى Beach Ball
وهى لعبة مصرية ابتكرها محمد حسين لطفي رئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة السرعة
وتتلخص هذه اللعبة في أن كرة التنس المعروفة تثبت في خيط متين وليكن من النايلون بينما ينتهي الطرف الآخر من الخيط بعقدة متينة تدخل في ياي حلزوني بسبع حلقات مثبت في عامود معدني يثبت بالأرض أو تدخل هذه في بكرة معدنية تثبت أعلى العمود المعدني.
وطريقة لعبها كانت عن طريق ضرب كرة التنس بحيث تتأرجح وهى متدلاه من الخيط في الاتجاهين وفقا لأي قواعد يتم اختيارها.
وكان من أهم أسباب تغيير اللعبة بلعبة أخرى سرعة تلف كرة التنس وطريقة التثبيت مما يجعلها باهظة التكاليف.
المرحلة الثانية
كرة السرعة Speed Ball
وعلى ذلك فان هذا الاختراع والذي قدمه أيضا محمد حسين لطفي كان يهدف إلى إيجاد كرة خاصة من المطاط تكون رخيصة ولا تتمزق بسرعة وكذلك أوجد هذا الاختراع طريقة لتثبيتها في الخيط ، والكرة الجديدة المحسنة من المطاط تتميز بأنها بيضاوية الشكل وغير ملحومة ومن قطعة واحدة من المطاط.
هي لعبة من ألعاب كرة المضرب وهي الرياضة التي تمارس بالكرة والمضرب باستعمال جهاز بسيط يجعل الكرة تدور صانعة دوائر مركزها مكان التثبيت ( البكرة ) في محور دائري في مساحة لا تتعدى قطرها ثلاثة أمتار حيث أن الكرة تثبت في طرف خيط نايلون رفيع طوله 1.5 م وطرفه الآخر مثبت بحلقة تركب على بكرة بأعلى الجهاز وهذه اللعبة ابتكار مصري من حيث الفكرة وبراءة الاختراع وقواعد اللعب وتصنيع الجهاز والكرة والمضرب.
مميزات اللعبة:-
1. تنفرد بأنها الرياضة الوحيدة ضمن رياضات الكرة والمضرب التي يمارسها اللاعب بمفرده أو مع زميل ضمن فريق صغير .
2. يمارسها اللاعب بمفرده بمضربين في آن واحد .
3. هي الرياضة الوحيدة في العالم والتي تقام بطولتها في اللعب الفردي والتتابع ( ضد الزمن ) في وقت قصير موحد ومحدد لكل اللاعبين .
4. تصلح اللعبة لممارسة جميع الأعمار من الجنسين وتصنف حسب السن لتعطي مجالاً للمنافسة الشريفة .
5. بساطة قواعدها وسهولة تعلمها .
6. رخص تكاليف اللعبة إذا قورنت بنواحي الأنشطة الأخرى .
7. صغر مساحة ملعبها وسهولة أعداده في أي مكان .
8. إمكان ممارسة اللعبة في جميع فصول السنة ليلاً ونهاراً .
9. يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة ممارستها مما يساعد على رفع الروح المعنوية لهم.
10. تتميز كرة هذه الرياضة عن باقي الكرات المستعملة في الرياضات الأخرى ذات الكرة والمضرب بأن لها شكلاً بيضاوياً وتصميماً خاصاً .
11. لا تحتاج إلى ملابس معينة في ممارساتها فيمكن ممارساتها بالملابس العادية بعيداً المباريات التي تستلزم زيا رياضياً .

فوائد اللعبة :-
1. مجددة للنشاط والحيوية وتفيد جميع أعضاء الجسم إفادة شاملة وبصفة خاصة تقوية الذراعين لاستخدمهما في اللعب الفردي بمضربين أو استخدام أحد الذراعين بمضرب واحد .
2. تكسب اللاعب لياقة بدنية عالية وتوافق عضلي عصبي مما يجعلها تساعد على العلاج من الاكتئاب .
3. تساعد على ضبط الأعصاب والتركيز .
4. لها فائدة ترويحية تعود على من يزاولها .
5. يتوفر فيها عاملي الأمن والسلامة للاعبين حيث تمنع احتكاك اللاعبين لوجودهما في جزاءين من الملعب مستقلين يفصل بينهما منطقة محايدة ( محرمة ) .
6. تساعد على تنمية سرعة رد الفعل في اللعب الزوجي فتفيد بعض اللاعبين في الرياضات الأخرى كحراس المرمى في كرة القدم وكرة اليد وكذا لاعبي الإسكواش والتنس .
7. لاينشأ عن ممارستها أي تشوه رياضي بالجسم لممارستها بكلتا الذراعين في آن واحد بمضربين ، فالجهد الناشئ في ممارسة كرة السرعة يوزع على كلتا الذراعين بنفس القوة وثقل الجسم يوزع على القدمين معاً .
8. جميع أجزاء الجسم ( المفاصل – العضلات – الحواس ) تتحرك أثناء اللعب .
9. تقوي عضلات العين لمتابعة الكرة أثناء ممارسة اللعبة .
10. تساعد اللاعب على اكتساب عناصر اللياقة البدنية (السرعة – الرشاقة – المرونة – التحمل – القوة..الخ).



الوفد المشارك في البطولة

كيف دخلت كرة السرعة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ؟
ففي عام 1995 قام مدرس التربية الرياضية ا / محمد الجارحي بإحضار أول جهاز من مصر إلى مدينة السلع بالمنطقة الغربية حيث بداية عمله بالدولة وبعد عامين نقل إلى مدينة غياثي وهي أيضا في المنطقة الغربية وبدأت اللعبة تنتشر في مدارس هذه المدينة الصغيرة ولكن ليس بالقدر الكافي حتى جاءت الفرصة مع زيارة وكيل وزارة التربية والتعليم إلى المدرسة وأصبحت المدرسة الوحيدة على مستوى الدولة المتخصصة في هذه اللعبة.
وتمر الأعوام دون أن تخرج هذه الرياضة إلى النور حتى عام 2005 حين كانت أول مشاركة للعبة كرة السرعة الإماراتية في بطولة العالم التاسعة عشرة لكرة السرعة في القاهرة وحصل الفريق على المركز الخامس عالميا من أول مشاركة ولكن لم يكن هذا الانجاز كافيا لاهتمام .!!
ثم الاشتراك في بطولة عجمان الأولى والفوز بها ضمن أنشطة اتحاد الإمارات للرياضة المدرسية.
صور من البطولة الأولى لاتحاد الإمارات للرياضة المدرسية



فوز مدرسة دار الحكمة بالمركز الأول بجدارة
ثم المشاركة الأغلى والتي كانت بمثابة الحلم والتي أخذت من الجهد والعرق الكثير في بطولة العالم العشرون لكرة السرعة في اليابان 2006 وفازت الإمارات بالمركز الخامس عالميا والثاني أسيويا . !!

صور من بطولة العالم ال20 باليابان
أستقبال الفرق

الجمعية العمومية للإتحاد الدولي



يوم البطولة






رغم أن المشاركة كانت مقتصرة على الفتيان فقط بالرغم من أن مشاركة الفتيات لها أكبر الأثر في تحسين المراكز لأن النقاط تحتسب للدول المشاركة بمشاركة الفريق الكامل .

بطولة الاتحاد الثانية بدبي



البطولة العربية الآولى لكرة السرعة 2007 في مصر
والحصول على المركز الثاني










يتبع






التوقيع

www.alnawafeth.com/vb/uploaded/170/1741_194557_1258205218.jpg

آخر تعديل أبو الجوارح يوم 12-04-2012 في 11:51 PM.
رد مع اقتباس
مجموع الأعضاء الذي قاموا بشكر أبو الجوارح على هذه المشاركة : 4
قديم 20-03-2010, 07:28 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حياتي غير
 

 

حياتي غير غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو







افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

شكراً لك أخي الكريم على هذه المعلومات المفيدة عن اللعبة

من المدهش حقاً ان تكون هذه اللعبة موجودة في بعض المدارس

ولماذا لا تعمم على كل المدارس ليستفيد الجميع خاصة مدارس البنات؟

أنا أدعو موجهي وموجهات التربية الرياضية العمل على ذلك

الحقيقة لعبة مفيدة وممتعة

بارك الله فيك وجزاك خيراً







رد مع اقتباس
قديم 20-03-2010, 07:41 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية joker(الفاروق
 

 

joker(الفاروق غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى joker(الفاروق
 
إحصائية العضو







افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

شكرا لك يا أبو الجوارح على هذه التغطية الرائعة و على جهدك المبذول في نشر هذه اللعبة المفيدة و الجميلة حقا ملك"a!@3+#$ملك"a!@3+#$







التوقيع


joker 4 ever

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2010, 08:02 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أبو الجوارح
 

 

أبو الجوارح غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياتي غير مشاهدة المشاركة
شكراً لك أخي الكريم على هذه المعلومات المفيدة عن اللعبة

من المدهش حقاً ان تكون هذه اللعبة موجودة في بعض المدارس

ولماذا لا تعمم على كل المدارس ليستفيد الجميع خاصة مدارس البنات؟

أنا أدعو موجهي وموجهات التربية الرياضية العمل على ذلك

الحقيقة لعبة مفيدة وممتعة

بارك الله فيك وجزاك خيراً


ولسه الموضوع مستمر سوف ارفق باقي الصور والبطولات
والإنجازات برجاء المتابعة






التوقيع

www.alnawafeth.com/vb/uploaded/170/1741_194557_1258205218.jpg

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2010, 08:03 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أبو الجوارح
 

 

أبو الجوارح غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة joker(الفاروق مشاهدة المشاركة
شكرا لك يا أبو الجوارح على هذه التغطية الرائعة و على جهدك المبذول في نشر هذه اللعبة المفيدة و الجميلة حقا ملك"a!@3+#$ملك"a!@3+#$







التوقيع

www.alnawafeth.com/vb/uploaded/170/1741_194557_1258205218.jpg

رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 02:21 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشرف

أبو رياض غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو رياض إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أبو رياض
 
إحصائية العضو






افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

أسجل جل تقديري واحترامي للمعلم والمشرف المميز / محمد الجارحي
على جهوده في منتدى التربية الرياضية والنهوض به وفي الحقيقة لوتقريرك ما عرفنا أن مدارسنا تشارك في كرة السرعة وفي الحقيقة تقرير وافٍ وننتظر باقي المعلومات.
مشكووووووووووووووووووووووووووور يا أبا الجوارح







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 08:18 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية كيمو الليثي
 

 

كيمو الليثي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى كيمو الليثي
 
إحصائية العضو






افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

شكرا جزيلا لك يا استاذ ابو الجوارح وبارك الله فيك فأنت فخرا للبشرية جمعاء ويجب أن تحمل فوق الرؤوس فخرا بك وحبا فيك.







رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 08:32 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو جديد

الهاجس غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

الله يبارك فيك يا استاذ الجارحي انته موؤسس لكرة السرعه في الامارات
لولاك لما كانت في الامارات
شكرا لك يا استاذ الجارحي على الجهود الطيبه







التوقيع

لا تعجل انتظر حكم الليالي

رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 11:28 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أبو الجوارح
 

 

أبو الجوارح غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رياض مشاهدة المشاركة
أسجل جل تقديري واحترامي للمعلم والمشرف المميز / محمد الجارحي
على جهوده في منتدى التربية الرياضية والنهوض به وفي الحقيقة لوتقريرك ما عرفنا أن مدارسنا تشارك في كرة السرعة وفي الحقيقة تقرير وافٍ وننتظر باقي المعلومات.
مشكووووووووووووووووووووووووووور يا أبا الجوارح
شكرا على المرور الجميل










التوقيع

www.alnawafeth.com/vb/uploaded/170/1741_194557_1258205218.jpg

رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 11:29 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أبو الجوارح
 

 

أبو الجوارح غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: أسرع لعبة في العالم ( كرة السرعة )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيمو الليثي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لك يا استاذ ابو الجوارح وبارك الله فيك فأنت فخرا للبشرية جمعاء ويجب أن تحمل فوق الرؤوس فخرا بك وحبا فيك.







التوقيع

www.alnawafeth.com/vb/uploaded/170/1741_194557_1258205218.jpg

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 11:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.6.9 Beta
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوق محفوظة لمنتدى النوافذ التربوية 2009