المواضيع الجديدة

   

 
 

 
 
 
 
العودة   منتدى النوافذ التربوية > منتديات الأنشطة > منتدى التربية الرياضية
 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 21-05-2009, 10:23 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو جديد
 
الصورة الرمزية hamada81
 

 

hamada81 غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






كتاب معلومات عن كرة الطائرة

اولا :ـ ماهية كرة الطائرة، التعريف بكرة الطائرة.....

1ـ هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية.
2ـ يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية.
3ـ وهى لعبة مفيده للكبار والصغار.

ثانيا:ـ تاريخ كرة الطائرة......

في 9 فبرايرعام 1895 م، في مدينة هوليوك بولاية ماشوسوستس الامريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السله رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بذل الجهد.
القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين غير محدد، يتبارون في مبارة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق.

والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين العبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم.

بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من التغييرات في القواعد.

تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الاوليمبية في عام1964، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة.

تم إنشاء رياضة كرة الطائرة الشاطئية عام1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا

أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر الرياضة الآن من أكثر الرياضات الشعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولانداوصربيا، بالإضافة إلىروسيا وبعض الدول في قارة آسيا.

ثالثا :ـ قواعد اللعبة .....
أ] الملعب //


الملعب مستطيل، طوله 18 متر، وعرضه 9 امتار، تخطط أرضه
بخطوط واضحة عرضها(5سم)
يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، طول ضلع المربع 9 أمتار، يفصل بينهما خط المنتصف.
يرسم على مسافة 3 متر من خط المنتصف من كل جانب خط مواز لخط المنتصف، يقسم كل مربع إلى منطقتين، تسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانية بمنطقة الدفاع.
تحدد منطقة الإرسال بخط طوله ( 15 سم) ويبعد عن خط النهاية (20 سم) ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة في صالة مغلقة ارتفاع سقفها لا يقل عن 7 أمتار.


ب] الكرة //
.

ينبغي أن تكون الكرة كروية الشكل وذات محيط من 65-67سم ووزن من 260-280جم . ومصنوعة من جلد مرن أو جلد صناعي وبداخلها كيس مطاط .


جـ]الشبكة //



طولها تسعة أمتار ونصف المتر وعرضها متر واحد. على جانبيها قضيبان من مادة (الفيبر كلاس) طول القضيب (180 سنتم) وارتفاع الشبكة(243 سنتم) للرجال و(224 سنتم) للسيدات.

د]طريقة اللعب //

تلعب الكرة الطائرة عن طريق كرة ترسل من منطقة الإرسال في الملعب إلى الجهة الأخرى، ويجب أن تمر فوق الشبكة من غير أن تلمسها أو تلمس العمود الذي ترتكز عليه الشبكة.
فريق هذه اللعبة مؤلف من ستة لاعبين في الملعب وستة لاعبين احتياط ولا يجوز أن تبدأ أو تنتهي المباراة بأقل من هذا العدد القانوني.
يقوم أعضاء الفريق بتبديل مراكزهم في الملعب بعد كل مرة يفوز فيها الفريق بالإرسال، وذلك مثل تبديل عقرب الساعة، حتى يتسنى لكل لاعب أن يقوم بالإرسال والدفاع والهجوم.
هــ]الأشواط والنقاط //
تتألف المباراة من خمسة أشواط على الأكثر، يفوز فيها الفريق الذي يحرز ثلاثة أشواط قبل الفريق الآخر.
ويفوز الفريق بالشوط إذا أحرز خمس وعشرين نقطة قبل الفريق الآخر كحد أدنى، أما إذا تعادلت النقاط : 25-25 فيجب أن تمدد نقاط الشوط حتى يستطيع فريق من إحراز نقطتين قبل الفريق المنافس: 27-25/ 26 -24 .
والكرة الطائرة من الألعاب الجماعية التي لا يجوز أن تنتهي مباراتها بالتعادل، بل يفوز أحد الفريقين بإحدى النتائج التالية:
3- صفر، 3 – 1، 3 – 2.

و]كيفية تسجيل نقطة //

عندما يفوز فريق بالكرة، ويكون الإرسال في ملعب الخصم، يسمى الفوز الفوز بالإرسال، ولا يمكن تسجيل نقطة في الكرة الطائرة إلا بعد أن يخسر الفريق الخصم الإرسال ،ثم يفوز بالإرسال مرة ثانية، فيسجل للفريق نقطة.


ثالثا :ـ المهارات الأساسية.......

*التمرير

*الإعداد
*الإرسال
*الاستقبال
*الضربة الساحقة الهجومية
*الصد
*الدفاع

رابعا :ـ الأخطاء الشائعة .....
- لمس الشبكة أثناء الدفاع أو الهجوم.
- لمس خط النهاية أثناء ضرب الإرسال.
- ضرب الكرة بشكل متتابع ومتصل من نفس اللاعب إلا في حال صد الهجوم.
- ضرب الكرة ضربة هجومية من لاعب في المنطقة الخلفي

وقفة الاستعداد..

بتكون القدمان متباعدتان مسافة مناسبة

وضع الذراعين بجانب الجسم

ثني الركبتين قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0
ميل الجذع قليلاً للأمام
اولا مهارة (التمرير):ـ
ان التمرير يعني تداول الكرة او تمريرها بين لاعبين من نفس الفريق او عبر الشبكة بين المتنافسين ويطلق عليها بلانكليزي pass

ثانيا مهارة الاعداد :ـ
فهي تعني تهيئة الكرة للمهاجم لغرض الهجوم اي تنتهي بمحاولة الهجوم او هي المهارة التي الهدف او الغرض منها تهيئة الكرة للهجوم سواء من الاعلى بالاصابع او من الاسفل بالساعدين ولكن الشائع هو من الاعلى ويطلق عليها set-up
ويُقصد بمهارة الإعداد ايضا عملية تمرير الكرة للأعلى والى مكان مناسب بعد استقبالها من إرسال المنافس أو من ضربة ساحقة أو تمريرة ، وغالباً ما يكون من اللمسة الثانية .
ويعد الإعداد من المهارات الأساسية والمهمة في لعبة الكرة الطائرة ، إذ إن الإعداد يغير مسار اللعب من الدفاع إلى الهجوم ، ويتوقف نجاح الفريق على قدرة اللاعبين في السيطرة بتوجيه الكرة بالطريقة الصحيحة، وتوجد أنواع عدة لمهارة الإعداد بالكرة الطائرة وهي:-
1- الإعداد من فوق الرأس للأمام.
2- الإعداد من فوق الرأس للخلف
3- الإعداد من السقوط .
. 4- الإعداد من القفز

ويُعد الإعداد من فوق الرأس للإمام من أكثر أنواع الإعداد استخداماً ، وذلك لسهولة أدائه ولكافة الفئات العمرية ، ويعد الأساس للتمريرات الأخرى ، إذ تتوقف أداء اغلب أنواع الإعداد في الكرة الطائرة على إتقان أداء هذا النوع من التمريرات .
أما فيما يخص المراحل الفنية لأداء مهارة الإعداد بالكرة الطائرة فهي:-
1. المرحلة التمهيدية.
2. المرحلة الرئيسية.
3. المرحلة الختامية. .

ثالثا مهارة الارسال...
هي احدى المهارات الأساسية في الكرة الطائرة وتنفذ بواسطة اللاعب الذي يشغل مركز (1) من المنطقة الخلفية بعد إشارة الحكم ( الصفارة ) وإدخال الكرة في اللعب ، أي هي الضربة التي يبدأ بها اللعب وبدونها لا يمكن أن يبدأ اللعب، فضلاً عن كون الإرسال عاملاً مهماً وأساسيا في المباراة فهو مفتاح الحصول على النقاط للفريق في حالة إتقانه،فضلا عن انه من أهم ضربات الهجوم المباشر التي يستخدمها اللاعب خلال اللعب التي قد تضع الفريق المنافس في وضع دفاعي ضعيف فكلما كان الإرسال قوياً ومتقناً وفي المكان المناسب كانت مهمة الفريق المنافس أصعب.
ولمهارة الإرسال أنواع عدة نستطيع تقسيمها إلى نوعين رئيسيين وفقاً لوضع الكرة بالنسبة لمستوى كتف اللاعب وهما :-
أولا : الإرسال من الأسفل ويقسم إلى:-
1-الإرسال المواجه الأمامي من الأسفل .
2-الإرسال الجانبي من الأسفل .
3-الإرسال الجانبي المعكوس من الأسفل ( الروسي ).
4-الإرسال المتموج من الأسفل.
ثانياً : الإرسال من الأعلى ويقسم إلى:-
1-الإرسال المواجه من الأعلى( إرسال التنس).
2-الإرسال المتموج الأمامي(الأمريكي).
3-الإرسال المتموج الجانبي(الياباني).
4-الإرسال الساحق.
5 -الإرسال المتموج من القفز.

رابعا مهارة الاستقبال:ـ
يقصد باستقبال الإرسال هو دفاع ضد إرسال المنافس ويطلق عليه التمريرة من الأسفل.،وأيضا عرّف استقبال الإرسال بأنه " عملية استقبال الكرة المرسلة من اللاعب المرسل للفريق المنافس لتهيئتها للاعب المعد أو للزميل في الملعب، وذلك لامتصاص سرعة وقوة الكرة لتمريرها من أسفل للأعلى بالساعدين.
ويُعد إتقان الأداء الفني من أهم عناصر هذه المهارة ، إذ يتطلب التركيز على الكرة وارتفاعها وسرعتها وقوتها ، لكي يستطيع اللاعب الوصول إلى المنطقة المستهدفة ، ليحصل على أحسن موقع للتمرير ، ولتهيئة نفسه لتنفيذ الواجب بصورة جيدة وبإتقان.، وهنا يجب على اللاعب أن ينتبه ويركز عند أداء هذه المهارة في الظروف المختلفة ، في أثناء اللعب لأن أي خطأ ينتج عنه خسارة نقطة للفريق . وقد سمحت التعديلات الأخيرة في قانون اللعبة باستخدام الاستقبال من الأعلى بالأصابع للدفاع عن الكرة الهجومية الأولى ( ضربة) أو الضربة الساحقة .
أما أنواع الاستقبال فهي :-
1-استقبال الإرسال من الوقوف.



2-استقبال الإرسال من الجانب. 3-استقبال الإرسال من السقوط . خامسا مهارة الضرب الساحق.......
هو عبارة عن ضرب الكرة بإحدى اليدين بقوة لتعديتها بالكامل فوق الشبكة وتوجيهها إلى ملعب الفريق المنافس بطريقة قانونية ، وهي مهارة يصعب إتقانها ويرى ( ساندروفي : Sandorofi ( 1996 ) ) أنها مهارة تتطلب مركب من التوقيت والتوازن والقوة العضلية وسرعة الحركة وبدون الميكانيكيات الصحيحة فان كل هذا يعد جهدا ضائعا .
إن الغرض الرئيس من عملية الضرب الساحق في لعبة الكرة الطائرة هو الحصول على نقطة من نقاط المباراة وحيازة الإرسال فلو ظلت لعبة الكرة الطائرة تلعب بدون الضربات الساحقة إلى أيامنا هذه واقتصرت على مجرد تمرير الكرة بين اللاعبين ووضعها في المكان الخالي من ارض ملعب الفريق الأخر لاستمرت مباراة كرة الطائرة يوما كاملا أو أكثر بسبب ارتفاع مستوى الفرق الرياضية في تكنيكات الدفاع الحديثة واتخاذ المواقع المناسبة والسليمة وهذا يحول دون إيجاد ثغرات تتيح الحصول على نقاط سهلة لذا ظهرت مهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة تلك تعد المهارة الهجومية الأساسية التي تعمل على تفوق الفرق المتنافسة .
أهمية الضرب الساحق :
من خلال الإطلاع على العديد من المصادر العربية والأجنبية في لعبة الكرة الطائرة وهي التي تخص لاعبي الضرب الساحق،وجد إنهم يتميزون بطول القامة وقوة الضرب والقفز وسرعة الحركة والرشاقة والتوافق العصبي والعضلي ومرونة الكتف والعمود الفقري وسرعة رد الفعل والتوقيت والتحكم وحسن التصرف والذكاء والثقة بالنفس والدقة في الأداء الحركي وتوجيه الضربات في المناطق المعينة من الملعب فضلا عن قدرتهم على الهبوط بسلام ثم الاستعداد للدفاع عن موقعه .
إن قوة القفز تعطي اللاعب الضارب الحصول على أفضل ارتفاع ممكن وهذا لا يعني إنهم لا يحتاجون إلى أفضل توازن وتوافق وتحكم لأجزاء الجسم لضرب الكرة في أثناء الارتقاء من أعلى ارتفاع بأفضل مكان يسمح بمرور الكرة بعيدا عن أيدي لاعبي حائط الصد وفي ملعب المنافس قبل أن يسمح للفريق المضاد باتخاذ مواقعهِ الدفاعية للوصول إلى الكرة بالسرعة والتوقيت الصحيح نتيجة قوة وسرعة الكرة الناتجة من قوة الذراع الضاربة .
إن مهارة الضرب الساحق إذ تعد اللمسة الثالثة وهي تتطلب إخلال دفاع حائط الصد وضرب الكرة في مكان يصعب معه دفاع حائط الصد من الفريق المنافس وهذا الأخر يستلزم الدقة في الأداء مع القوة اللازمة .
مراحل الأداء الفني للضرب الساحق:-
تنقسم مراحل الأداء الفني للضرب الساحق إلى أربع مراحل متتالية هي : -

يقف اللاعب الضارب عند خط الهجوم مواجها للمعد في حالة استعداد وتكون المسافة من ( 2 – 4 ) متر ، يقوم اللاعب الضارب بالجري في المنطقة التي سيؤدي منها الضرب الساحق ويتم الاقتراب بخطوتين على الأكثر ، ويتطلب الاقتراب سرعة كبيرة عند ذلك ، حتى يستطيع استخدام الضربة الأفضل لقوة الوجهة الأمامية في أثناء مرحلة الوثب فيبدأ اللاعب بالحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد ، ويستلزم أن تكون الخطوة الأولى للرجل اليسرى ( للضارب الأيمن اليد ) لتحديد اتجاه اللاعب بالنسبة للكرة وأما الخطوة الثانية فتتميز بطابع معين فهي سريعة وعميقة وواسعة . إذ يقع مركز ثقل الجسم خلف عقبي القدمين بالتساوي وتمتد الذارعين من أسفل للخلف عاليا بقدر الامكان في أثناء الخطوة الأولى حتى تصلا إلى مستوى عمودي على الجسم في الخطوة الثانية . وتكون الذراعان مائلتين بالتساوي في نهاية المرحلة وقبل الوثب ، وتختلف حركة الذراعين تبعا لطبيعة الجري والمسافة المقطوعة في مرحلة الاقتراب وطبيعة الجنس ذكرا كان أم أنثى .
-مرحلة الاقتراب :
تتميز الضربات بالقوة في تنفيذها وسرعة في الاقتراب ورشاقة في الوثب ودقة في التوجيه وتعد الضربات الساحقة ذات الأهمية في تحقيق الفوز للفريق وإحراز النقاط إذا ما نفذت بطريقة جيدة .

2 -مرحلة الارتقاء ( الوثب ) :
يتم الوثب بعد خطوتي الاقتراب وانتقال ثقل جسم اللاعب من خلف العقبين إلى القدمين ثم الأمشاط وتكون زاوية الفخذين والركبتين ومفصل الكاحل في أثناء حركة نقل ثقل الجسم من العقبين إلى الأمشاط تبدأ الذراعان في التارجح من الخلف إلى الأمام بأقصى قوة عند مرورها بمحاذاة الفخذين تكون القدمان مثبتتين كاملا وفي هذه اللحظة يتم فرد القدمين والركبتين منثنيتين للحصول على قوة دفع الوثب .
3-مرحلة الضرب :
عند وصول اللاعب إلى أقصى ارتفاع ممكن في أثناء عملية الوثب تتحرك الذراع الضاربة للأعلى إذ تثنى من مفصل المرفق وبينما يكون المرفق أعلى من مستوى الكتف ومتجها للامام ويكون جذع اللاعب في حالة تقوس خفيف للخلف من لف الجذع باتجاه الذراع الضاربة فكلما زاد التقوس زادت قوة الضرب ، أما الذراع غير الضاربة فتكون مفرودة أمام الجسم بمستوى أفقي للمحافظة على توازن الجسم في الهواء ويتم الضرب برفع اليد الضاربة للأعلى وتضرب الكرة في أقصى نقطة ارتفاع يصل إليها اللاعب . وتضرب الكرة بالجزء العلوي من اليد وتتخذ الضربة شكل ضربة السوط ( WHEB ) .
4-مرحلة الهبوط :ـ
تتم متابعة الضربة بسحب الذراع للأسفل مباشرة مع منع الذراع من ملامسة الشبكة ، وذلك بلف المرفق للخارج إذ يكون محاذيا للكتف او تسحب الذراع للخلف وضمها للصدر ويجب أن يتم الهبوط في المكان نفسه الذي بدا منه الوثب للمحافظة على التوازن دون أن يتجاوز خط المنتصف ، يتم الهبوط إذ تكون صدمة الهبوط ، ويتخذ وضع الاستعداد في الوقت نفسه للمشاركة في اللعب بالسرعة اللازمة .

سادسا مهارة الصد
حائط الصد (البلوك): هو الحركة التي يسمح بأدائها للاعبي الخط الأمامي بالقرب من الشبكة لاعتراض الكرة القادمة من الفريق المنافس ، ويعد اللاعب الذي يضع كلتي يديه أو أحداهما بإزاء الفرق الأخر وفوق مستوى الحافة العليا للشبكة قد حاول صد الكرة وتعد محاولة الصد قد وقعت فعلا إذا ما لامست لاعبــــا أو عـــدة لاعبين
أو هو : عملية يقوم بها لاعب أو اثنان أو ثلاثة لاعبين معا من المنطقة الأمامية باتجاه الشبكة أو قريبا منها، وذلك بالقفز إلى أعلى مع مد الذراع أو الذراعين لاعتراض الكرة المضروبة ساحقا من ملعب الفريق المنافس فوق الحافة العليا للشبكة.

أهمية حائط الصد (البلوك) :
إنَّ مهارة حائط الصد من المهارات الأساسية ذات الأهمية الكبيرة في عملية الدفاع عن الملعب أمام الضربات الهجومية الساحقة المختلفة فوق الشبكة وهو الوسيلة لإحباط عزم الفريق المنافس من خلال منع مهاجميه من ضرب الكرات الساحقة فوق الشبكة أو امتصاص قوة الكرة المضروبة، بالإضافة إلى إن تشكيل حائط الصد يعطي الوقت الكافي لبقية اللاعبين لاتخاذ مواقعهم الدفاعية في المنطقة الخلفية والأمامية، وكذلك يستخدم بوصفه مهارةٌ هجومية ضد الفريق المنافس.
إن الارتفاع الحاصل بمستويات الفرق الرياضية في لعبة الكرة الطائرة وبالأخص في تكنيكات الدفاع الحديثة سببه التحسن الكبير في قدرات لاعبي حائط الصد في الدفاع عن الملعب وانَّ الضربات الهجومية المختلفة فوق الشبكة، أصبحت الوسيلة الفعالة لإحباط عزم الفريق المنافس من خلال منع مهاجميه من ضرب الكرات الساحقة من فوق الشبكة (الصد الهجومي) أو امتصاص قوة الضربة (الصد الدفاعي). " لذا فان تشكيل حائط الصد المناسب و السليم سيسمح لبقية أعضاء الفريق لاتخاذ مواقعهم الدفاعية المناسبة التي تحول دون إيجاد ثغرات تتيح للحصول على نقاد بطريقة سهلة من قبل اللاعب الضارب، وفي نفس الوقت استخدامها مهارة هجومية (الصد الهجومي) ضد الفريــق المهاجم "بالإضافة إلى التعديل الذي ادخله الاتحاد الدولي على قانون اللعبة والذي أطلق عليه نظام اللاعب الحر*، لدعم المهارات الدفاعية وتطويرها ومن ضمنها مهارة الدفاع عن الملعب ضد لاعب الضربة الساحقة، وهي ظاهرة ذات إثارة وامتياز جديد بالكرة الطائرة ، إذ إن التطور في أي مهارة يقابله تطور في مهارات وفنون لعب اخرى من خلال التقدم والرقي بالقدرات الحركية كي يتمكن اللاعب من مجاراة طرائق اللعب الحديثة.
إذ تعد مهارة حائط الصد في الكرة الطائرة من المهارات المهمة إذ إنها ذات تأثير نفسي كبير على اللاعب الضــارب وخصوصا بعد التعديل الأخير الذي اجري على قانون اللعبة وسمي بنظام ( تتابع النقاط ) ، فعند نجاح مهارة حائط الصد يحصل الفريق على نقطة وحيازة الإرسال بينما كان القانون القديم ينص بحيازة الإرسال فقط . لهذا تعد مهارة حائط الصد من المهارات الهجومية والدفاعية في نفس الوقت .
إن تشكيل حائط الصد من اللاعبين هو الشائع والرئيس في لعبة الكرة الطائرة وقد يتشكل بنسبة اقل من لاعب واحدٍ ، أما تشكيله من ثلاثة لاعبين فيكون شيوعه بنسبة قليلة جدا أو نجده في الفرق ذات المستوى العالي جدا ، فهو يزيد من مسؤولية لاعبي الدفاع عن الملعب ويستخدم في حالة وجود مهاجم منافس قوي .
إذ يعد حائط الصد إحدى المهارات الأساسية التي تقابل اخطر مهارات الكرة الطائرة فاعليةٌ مهارة الضربة الساحقة ذات المميزات الهجومية على الشبكة فضلا عن تأثيرها النفسي في المهاجم إذ إن شعور المهاجم باشتراك لاعب من الفريق المقابل معه تنقصه حرية التصرف في إرسال الكرة إلى المكان المناسب وتشتت انتباهه.

الوثب للصد :
هي مقدرة العضلة في التغلب على مقاومان باستخدام سرعة حركية عالية، أصبحت عملية القيام بحائط الصد غير محسوبة ضمن اللمسات القانونية الثلاث للعبة بعد تعديلات الاتحاد الدولي الذي عقد في المكسيك عام 1974 وبذلك سمح للفريق بلمس الكرة ثلاث لمسات بعد القيام بعملية حائط الصد.

سابعا مهارة الدفاع.....
هي من المهارات التي تساعد على استمرار تداول الكرة وعدم توقفها مما تزيد من عنصر المتعه والتشويق ...ومن صفات اللاعب الجيد في هذه المهارة .. هي سرعة الاستجابة الحركيه والرشاقه والمرونه وقوة الرجلين
والصور دى لتوضيح تقنيات المهارات
يعنى التدرج فى الحركة

1:ـ الهجوم


2:ـ الدفاع


3:ـالاستقبال


4:ـاستقبال الكرة من اسفل


5:ـالتمرير


6:ـ التمرير من الارتقاء


7:ـالاسال من أعلى


8:ـالارسال من أسفل(طريقة الدفع)

الكرة الطائرة للمبتدئين


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



1- قبل التدريب :


قبل بدء التدريب العملي فإن مدرب مبتدئي الكرة الطائرة يجب عليه أن
يراجع ويختبر الآتي :
أ‌- دراسة البيئة المحيطة باللاعبين .
ب‌- اختبار صحة كل لاعب بالفحوص الطبية .
ت‌- تقييم الأداء البدني لكل لاعب .
ث‌- دراسة وضع اللاعبين الذهني والصفات والخصائص في المحافظة على العلاقات الإنسانية الطيبة .
ج‌- معرفة المستويات بمراعاة أسلوب اللعب الفردي الأساسي
واعتمادا على هذه البيانات والمعلومات يمكن للمدرب بعد ذلك أن يعد البنود التالية بالنسبة للاعبين:
برامج تدريبية للمبتدئين
الأجهزة والتسهيلات للتدريب العملي ( الجمباز يوم – الشباك والملاعب – الكرات).
ترتيب المواد التدريسية مثل الكتب – الأفلام وملابس التدريب – والفيديو.
ترتيب المجموعات الدراسية تبعاً للمستوي المهاري لكل لاعب .
إعداد طقم تدريب لكل مجموعة وذلك لفعالية التدريب بصورة أكبر الظروف المالية التي يجب أن تكون حاضرة بواسطة كل مبتدئ.
إعداد الزى والشورتات والأحذية لكل لاعب.
2- الاجراءات التدريبية للمبتدئين
الأساليب الأساسية للعب الكرة الطائرة
أ‌- تدريب تمهيدي لأساليب اللعب الفردية .
التعود على الكرة بإدخال تدريب التعامل ومسك الكرة وألعاب بالنسبة للمبتدئين مع الحركة
الإعداد والتهيئة البدنية.
ب‌-الدخول في مواقف اللعبة الابتدائية (الأولية).
التمرير من أسفل والأوضاع الأساسية.
التمرير من أعلى
التمرير باستعمال يد واحدة والإرسال من أسفل
الألعاب التمهيدية – مواقف اللعب الابتدائية ( الأساسية أو الأولية)
ح‌- الدخول في اللعبة من حيث الإعداد والضرب الساحق
الإعداد
الضربات الساحقة
ضربات الإرسال المتقدمة (المتطورة)
الدخول في الألعاب التي تطلب الضربات الساحقة.
خ‌- (تقديم) الدخول غي الألعاب ذات التبادل الكثير بتقديم الصد واستقبال الضربات الساحقة
استقبال الضربات الساحقة
استقبال الإرسال
الصد
الدخول في اللعبات بجميع اللعب الدفاعي. إن الجدول هو نموذج ذو عينة لبرنامج تدريب للكرة الطائرة المصغرة للمبتدئين . أن البرنامج التدريبي والعمليات بالنسبة للاعبين الكبار يجب أن تكون مثل ماهو في الجدول مع الوضع في الاعتبار عدد الاستقبال وساعات التدريب والكثافة والتكرار كل أسبوع.
نموذج لجدول تدريب كرة الطائرة للمبتدئين ( خطة نصف سنوية )


الأسبوع



موضوع ومحتوي التدريب



الأول



اللعب بالكرة بواسطة لاعب واحد



الثاني



اللعب بالكرة ( عداد كرات ) بواسطة لاعبين



الثالث



مسك الكرة من أسفل وبيد واحدة بواسطة لاعب واحد



الرابع



التمرير من أسفل بالتحرك لجميع الاتجاهات والأوضاع الأساسية بالنسبة للاعب الملعب الخلفي



الخامس



لعب الإرسال من أسفل واستقبال الإرسال



السادس



ألعاب القذف – المسك – التمرير مع ضربة الإرسال من أسفل



السابع



ألعاب كرة طائرة مصغرة 2 ضد 2 أو 3 ضد 3 أو 4 ضد 4 باستخدام أساليب اللعب التي تم إتقانها



الثامن



مسك وقذف ومعاملة الكرة بالنسبة للتمرير من أعلى



التاسع



التمرير من أعلى بالتحرك لاتجاهات كثيرة



العاشر



ألعاب التمرير من أعلى ( الجري – الخطوات الجانبية)



الحادي عشر



الإعداد من الملعب الخلفي إلى الشبكة



الثاني عشر



الإعداد بالقرب من الشبكة ( تدريب المعد)



الثالث عشر



ألعاب التمرير والإعداد بواسطة لاعبين أو ثلاثة لاعبين



الرابع عشر



تدريب الضرب الساحق (أرجحة الذراع – الاقتراب والإقلاع)



الخامس عشر



تدريب الضرب الساحق (القفز والدفع – الضرب الساحق السريع عبر شبكة منخفضة التمرير – الإعداد – الضرب الساحق)



السادس عشر



تدريب الضرب الساحق (الضرب من إعداد عالي – تغيير الاتجاء للضربات الساحقة)



السابع عشر



استقبال الضربات الساحق بالتحرك لاتجاهات كثيرة



الثامن عشر



استقبال الضربات الساحقة بالتنبؤ



التاسع عشر



استقبال الضربات الساحقة بواسطة لاعبين أو ثلاثة – تفهم تشكيل الاستقبال أو أساسة



العشرون



تدريب مركب (معقد) مع الاستقبال – الإعداد – الضرب الساحق



الواحد والعشرون



الثاني والعشرون



ألعاب 4 ضد 4 ( ملعب 6 × 5 ,4 متر) باستخدام الإرسال من (أسفل – استقبال الإرسال – الإعداد – الضرب الساحق



التدريب : يومين كل أسبوع – ساعتين في اليوم.
إجمالي عدد ساعات التدريب : 88 ساعة نصف السنة.
2- اسباب تقديم تلك الإجراءات بالنسبة للمبتدئين:
عندما تقذف كرة تجاه طفل صغير فإنه سوف يجري بعيداً عنها. إن الأطفال يخافون من الكرات المقذوفة يجب على المدرب أن ينزع هذا الخوف كخطوة أولى.
إن أطفالا كثيرين يلعبون بالكرة يمسكونها ويرمونها ويركلونها على ملعب أو في الشارع . نستطيع أن نقدم في أو داخل مثل هذا اللعب بعض الحركات والأشكال ليتآلفوا مع الكرة الطائرة.
معظم المبتدئين يريدون أن يلعبوا الكرة الطائرة حتى في المراحل الأولى مثل لاعبي المنتخب . إنهم لا يحبون دورات التدريب الأساسية الطويلة . أن المدرب الجيد عادة سوف يعرض لهؤلاء المبتدئين مواقف اللعب الأولية والتي سوف تدرس أساليب لعب الكرة الطائرة الأساسية . في الكرة الطائرة نحن نحتاج على الأقل عنصرين:ــــ
أ‌- الإرسال بدقة في ملعب الخصم بدون خطأ,
ب‌-إعادة الكرة المرسلة لملعب الخصم .
بدون هذين العنصرين لا يستطيع الفرد أن يلعب ويستمتع بالكرة الطائرة.
في الكرة الطائرة – لا يمكن مسك ورمي الكرة , والتمرير من أعلى يعتبر حركة صعبة جداً والتي لم يجربها المبتدئون مطلقاً كخطة أولى – عندما يتآلف ويتعود اللاعبون على الكرة الطائرة, ( مسك وقذف) و ( التعامل مع الكرة) يجب تقديم ألعاب بالإضافة إلى التمرير من أسفل والتمرير بيد واحد ( الإرسال من أسفل هو أحد أشكال التمرير بيد واحدة) إن هذه العملية سوف نجعل من السهل عليك إدخال وتقديم الكرة الطائرة. كثير من الألعاب التمهيدية والعاب الكرة الطائرة للملعب الصغير بعدد صغير من اللاعبين لكل فريق (مثل 2 ضد 2 أو 3 ضد 3 أو 4 ضد 4 ) في ظروف تنافسية يجب كل ذلك أن يتم لعبة.
وكما هو موضح في الجدول فان قدرات الأطفال من 12 إلى 14 – ليست متساوية مع اللاعبين البالغين – يجب تقديم قوانين خاصة للعبة بالأطفال – حتى في الألعاب التمهيدية.
3- التدريب بالنسبة للمبتدئين :
يجب الوضع في الاعتبار النقاط التالية في تدريب المبتدئين:-
ترتيب واتخاذ الوسائل النظامية المعتدلة للتدريب والعمليات لتنمية وتحسين المهارات والأداء البدني والوضع الذهني طوال التدريب اليومي.
استخدام أنشطة الألعاب الرياضية المعددة مثل الأنواع الأخرى من العاب الكرة للتخلص من العادات وتطوير القدرات البدنية الأساسية.
يجب أن يكون التدريب تحت 10 أعادات (تكرار). ويجب إدخال من 10 ألي 15 دقيقة راحة بعد 60 دقيقة من التدريب.
لتجنب الآثار السلبية , يجب عدم إعطاء وسائل تدريب حمل الأثقال للأطفال تحت 12 سنة .
يجب إعطاء التمرينات الإعدادية (التمهيدية) وتمرينات الأحمال لكل اللاعبين قبل التدريب اليومي.
أعطي شرحاً نظرياً كافياً على كل أسلوب لعب وذلك للتفهم الأفضل.
هيئ بيئة جيدة وحث اللاعبين للاهتمام في التدريب , أن التشجيع والإطراء للمبتدئين هام جداً للتحفيز.
يجب إعطاء المسئوليات والأدوار لكل مبتدئ لتنمية الخصائص الاجتماعية وعلاقات تبعية القائد.
لا تعرض المبتدئين للشد أو الضغط الذهني في الملعب أو في التدريب.
راقب الظروف الصحية والذهنية لتعطي الثقة خلال اللعب أو في التدريب.
أعطي فرصاً متكافئة للاشتراك في مواقف اللعبة.

وهذه صور لكيفية تطبيق مهارات الكرة الطائرة خطوة بخطوة

للمبتدئين

الإرسال 1





الإرسال 2







الإعداد 1







الإعداد 2







التمرير 1







التمرير 2







الهجوم 1







الهجوم 2







حائط الصد 1







حائط الصد 2







الدفاع 1







الدفاع 2




الاصابات الشائعة
فى لعبة الكرة الطائرة

وتشمل :

الكسور بأنواعها ، والجروح بأنواعها ، التقلصات والتمزقات العضلية بأنواعها ، الإصابات الدماغية وتهتك الأعضاء الداخلية .

وتسبب : النزيف ـ إصابة أعضاء الجسم المختلفة ـ الإعاقة ـ التشوهات ـ تأثر الدورة الدموية والجهاز التنفسي والوفاة .

وسوف ناخذ بعض هذه الاصابات بعين الاعتبار واقسامها واهم مسبباتها وبعض طرق الوقاية والعلاح:-


إصابات الجهاز العضلي

إصابات العضلات بأنواعها تعتبر من الإصابات الكثيرة الحدوث والانتشار بين الرياضيين لان العضلات هي الاداة الرئيسية المنفذة لمتطلبات الاداء البدني ومكون رئيسي للجهاز الحركي للانسان.

وهناك ما يسمى بإجهاد العضلات :

هو شعور اللاعب بالتعب المصحوب بالألم فى العضلات وذلك بعد القيام بمجهود عضلى لمدة طويلة أو بعد القيام بمجهود عضلى عنيف وتظهر هذه الأعراض بعد المجهود مباشرة أو بعده بعِدّة ساعات من القيام بالمجهود .

طريقة العلاج :

1- عمل تمرينات بدنية متوسطة الشدة ومتزنة لإزالة المخلفات الناتجة عن المجهود

2- التدفئة وخصوصا بالحمامات الدافئة

3- التدليك لزيادة حركة الدم فى العضو الذي به الألم والتعب .

التشنج ( التقلص العضلى ) :

هو عبارة عن تقلص أو بعض العضلات تقلصاً قويا ومؤلماً , ويستمر هذا التقلص لوقت قصير بُضع ثوان أو يطول لدقائق معدودة , ويحدث هذا التقلص أثناء القيام بالمجهود العضلى أو بعد الإنتهاء منه ويحدث التقلص نتيجة لبعض التغيرات الكيميائئة داخل العضلة أو نتيجة لرد فعل عصبى .



أسباب التقلص العضلى :

1- إجهاد العضلة أكثر من طاقتها ولمدة طويلة

2- التدريب الخاطئ والمصحوب بعنف

3- اللعب بطقس شديد البرودة قبل أداء الإحماء وإعداد العضلات .

4- تأدية اللاعب حركات غير اعتيادية

5- تقلص العضلات الناتج عن نفاذ النشاط العضلى , خاصة أن الأوعية تكون بطيئة فى التخلص من المخلفات التى تنتج عن العمل العضلى .



طريقة العلاج :

1- إيقاف اللاعب عن الحركة وإخراجه من الملعب

2- العمل على سحب العضلة بعكس إتجاه عملها

3- تدفئة العضلة المتقلصة بإستعمال كمادات حارة أو صب ماء حار أو هواء حار

4- عدم التدليك فقد يؤدى إلى زيادة تقلصها أو قد يؤدى إلى تمزق جزء من الألياف العضلية .

5- الراحة التامة وعدم إشتراك اللاعب المصاب بالملعب

6- بعد رجوع العضلة إلى وضعها الطبيعي ننصح بأخذ حمام بخار والتدليك الخفيف .



الكدمات:

الكدم هو هرس الانسجة واعضاء الجسم المختلفة كالجلد والعضلات والعظام والمفاصل نتيجة لاصابتها مباشرة بمؤثر خارجي. آلم وورم ونزيف داخلي ثم ارتشاح سائل بلازما الدم هي أعراض غالبا ما تصاحب الكدمات.
الشد والتمزق:

عبارة عن شد او تمزق الألياف او الأوتار العضلية نتيجة جهد عضلي مفاجئ بدرجة شدة اكبر من قدرة العضلة على تحمل هذا الجهد يصاحب التمزق العضلي الم مكان الاصابة و ورم بالاضافه الى عدم قدرة العضلات المصابة على اداء وظيفتها.
لماذا يحدث الشد العضلي والتمزق العضلي؟؟

** الانقباض العضلي المفاجئ .

** المجهود العضلي الزائد او التمارين المرهقة .

** إهمال الإحماء قبل التمارين .

** عدم الاتزان والتناسق في التدريب .

** عندما تكون مطاطية العضلات اقل من المستوى المطلوب.

** إشتراك اللاعب فى التدريب أو المبارة قبل شفائه من تمزق عضلى سابق

** النقص الشديد للأملاح والماء
درجات التمزق العضلى :-

ينقسم التمزق العضلى إلى ثلاثة درجات :

1- الدرجة البسيطة , وهي تمزق لعدد قليل من الألياف العضلية ويتم الشفاء بدون أضرار عضلية وبوقت قصير .

2- الدرجة المتوسطة : وهى تمزق عدد كبير من الألياف العضلية مع بقاء إستمرارية العضلة .

3- الدرجة الشديدة : وهي تمزق العضلة باكامل وإنثطع وترها
ونتيجة لهذا التمزق فى العضلة أو الوتر أو الألياف العضلية تصاب الشعيرات الدموية والأوعية الأخرى فى المنطقة المصابة ويحدث حول المنطقة المصابة .
أعراض وعلامات التمزق العضلى :

1- ألم شديد وحاد يتوقف على شدة الإصابة ومكانها

2- تورم مكان الإصابة بسبب النزيف الداخلى بعد 48 ساعة حيث يتغير لون المنطقة المصابة إلى الأحمر ثم الأزرق ثم الأصفر بعد مرور عدة أيام .

3- ضعف شديد في أستخدام العضلة

4- ألم شديد فى حالة الضغط على المنطقة المصابة
طريقة العلاج ( الإسعاف الأولى )

1- نقل اللاعب المصاب خارج الملعب

2- إيقاف النزيف أو تخفيفه والتحكم فى تقليل كمية التجمع الدمى بإستعمال الكمادات الباردة ولمدة نصف ساعة بعد حدوث الإصابة مباشرة .
3- الراحة التامة للعضلة أو الوتر المصاب

4- عمل رباط ضاغط على المنطقة المصابة

5- فى حالة الألم الشديد تعطى بعض العقاقير المسكنة لتخفيف الألم .

6- إعطاء بعض المضادات الحيوية لمنع الإلتهابات .
ويمكن أن يكون اللوى أو الملخ فى ثلاثة درجات حسب شدته وهى :

1- الدرجة البسطية : يكون التمزق لعدد قليل من ألياف الرباط ويدون حدوث مضاعفات فى المفصل .

2- الدرجة المتوسطة : يكون تمزق إلياف الآربطة كبيراً حيث يبقى الرباط بدون إنقطاع وقد يؤثر فى إستقرار المفصل

3- الدرجة الشديدة : وتشتمل تمزق الرباط أو الأربطة بالكامل وإنقطاعاها , وقد يحدث خلع في المفصل أو فى حالة عدم إنقطاع الرباط يحدث كسر فى منطقة إتصال الرباط بالعظم .

طريقة العلاج :

الهدف من الإسعاف أو العلاج هو السيطرة على النزيف الداخلى والحد من حجم التورم الذى يحدث , وتقصير فترة امتصاص السوائل المنسكبة داخل الفجوات المفصلية .

خطوات العلاج هي :

1- إبعاد اللاعب المصاب خارج الملعب مباشرة

2- العمل على راحة المفصل لالمصاب وعدم توتره

3- إستخدام كمادات من الماء البارد المثلج أو الثلج لمدة نصف ساعة للسيطرة على النزف والتورم والألم .

4- العمل على راحة المفصل من الثقل الواقع عليه لمدة 24 – 48 ساعة على الأقل

5- إعطاء اللاعب المصاب مسكناً للألم يقرره الطبيب وحسب شدة الألم .

6- يجب التأكيد من عدم وجود كسر فى المنطقة المصابة بأخذ تصوير شعاعى للمنطقة

7- إستخدام عكازات أو غيرها أثناء التحرك فى حالة كون الإصابة فى أحد مفاصل الطرف السفلى

العلاج الطبيعي :

بعد إجراء الأسعافات الأولية وخصوصاً بعد اليوم الأول أو حسب شدة الحالة يستمر العلاج بإستخدام العلاج الطبيعى .

1- إٍستعمال كمادات ماء ساخن للمساعدة على إمتصاص الورم وزيادة نشاط الدورة الدموية

2- تدليك سطحى خفيف فوق وتحت مكان الإصابة مع بقاء الضغط على المنطقة بواسطة رباط ضاغط والإستمرار فى تحريك باقى أجزاء الجسم الغير مصابة

3- التدرج فى التمرينات الرياضية الإرادية بعد إختفاء أعراض الإصابة وحتى عودة المفصل إلى وضعه الطبيعي .
تعتمد مدة العلاج على شدة الإصابة وغالبا تكون أسبوعين .

أ‌ - الموجات فوق الصوتية .

ب‌- الحمامات الحارة .

جـ - تمارين للمفصل بالأربع اتجاهات فقط تمارين حركيه .

اما العلاج في حالات الالتواء المصاحب بتمزق سوى كان جزئي او تام فان العلاج يكون :

1) توضع القدم بالجبس لفترة ثلاثة أسابيع حتى يتم شفاء الأربطة المتمزقة . ولا مانع من أن تكون جبيرة الجبس من النوع الثابت ( الدائم ) او المتحرك وهذه افضل لأنها تعطى مجالا للحركة وسهولة استخدامها و خفة وزنها . وبعد إزالة الجبس (فترة التثبيت) تبدأ مرحلة العلاج الطبيعي ولمدة ثلاثة أسابيع للوصول الى :

أ‌) إرجاع الحركة الطبيعية والقوة العضلية لمفصل وعضلات الكاحل .

ب‌) تقليل التورم حول المفصل .

جـ‌) إعادة الشخص لمزاولة نشاطه اليومي المعتاد .

التواء مفصل الكاحل .. التشخيص الدقيق ضرورة للشفاء الكامل

وذلك باستخدام ما يلي :

1) الأشعة تحت الحمراء لمدة 15 دقيقة لتحسين الدورة الدموية للعضو المصاب .

2) الموجات فوق الصوتية .




وللحماية من الاصابات دى كلها
لازم يكون الاحماء جديد
والاحماء بيكون كالاتى
ينصح جميع المتخصصين في مجال الرياضة بضرورة اتباع تمارين الإحماء (التسخين) الإطالة قبل وبعد ممارسة الأنشطة الرياضية حتى لا تتعرض عضلات الجسم للأذى والإصابات وحينئذ تضر الرياضة بالجسم ولا تحقق الفائدة المرجوة منها. ويفضل القيام بالتمارين التي توجد بها حركات حتى ولو حركة بسيطة لتمارين الإحماء قبل ممارسة النشاط الرياضي، والتمارين الساكنة بعد الانتهاء من آداء الأنشطة الرياضية.

* التمرين:
- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف مع الحفاظ علي استقامة الجسم.
- ثني الركبتين قليلاً.
- إبعاد كل رجل عن الأخرى (لا تكن علي نفس خط الكتفين بل أبعد منهما).
- لف الجزء العلوي من الجسم (مع عدم تحريك الأرجل ومنطقة الحوض) ببطء تجاه الجانب الآخر المعاكس للكتف الأيمن بحيث يصبح للأمام.
- البقاء علي هذا الوضع لمدة 30 ثانية.
- الرجوع إلي الوضع الأصلي.
- لف الجزء العلوي من الجسم ببطء مرة أخري للجانب الآخر بحيث يصبح الكتف الأيسر للأمام.
- البقاء علي هذا الوضع لمدة 30 ثانية.
- مع الحفاظ علي استقامة الظهر أثناء لف الجسم في كلا الاتجاهين.
- الرجوع إلي الوضع الأصلي.
- تكرار التمرين عدة مرات.

------------------------------


(دوائر الكتفين)

* التمرين:

- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف مع الحفاظ علي استقامة الجسم.
- ثني الركبتين قليلاً.
- إبعاد كل رجل عن الأخرى (لا تكن علي نفس خط الكتفين بل أبعد منهما).
- رفع الكتف الأيمن تجاه الأذن، ثم إلي الخلف، وإلي أسفل ثم لأعلي تجاه الأذن مرة أخرى (أي فى حركات دائرية).
- تكرار نفس التمرين مع الكتف الأيسر.

-------------------------------
(دوائر الذراع)

* التمرين:
- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف مع الحفاظ علي استقامة الجسم.
- ثني الركبتين قليلاً.
- إبعاد كل رجل عن الأخرى (لا تكن علي نفس خط الكتفين بل أبعد منهما).
- رفع الذراع الأيمن للأمام، ثم رفعه إلي أعلي، وبعد ذلك إلي الخلف في حركة دائرية.
- الاحتفاظ باستقامة الظهر عند القيام بحركات الذراع.
- تكرار نفس الحركات مع الذراع الأيسر.

--------------------------

(التسخين):
إن الهدف من القيام بتمارين الإحماء (التسخين) تنشيط الدورة الدموية وتوليد الطاقة في الجسم لتمكينه من القيام بالتمارين الرياضية، بالإضافة إلي إكساب الجسم الليونة والمرونة حتى لا يصاب الشخص بأي أذى أو ضرر وخاصة الشد العضلي.
ويجب ممارسة هذه التمارين علي نحو معتدل لا يتم إرهاق الجسم فيها، ويمكنك تناول الماء أثناء القيام بمثل هذه التمارين.

* التمرين:

- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف.
- الحفاظ علي استقامة الجسم.

- فتح منطقة الصدر.
- إرخاء عضلات الكتفين.

- تحريك الذراعين في حركات دائرية.

- تكرار هذا التمرين 15 مرة.

------------------------

تمرين للأرجل والقدم

*التمرين:

- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف، مع الارتكاز علي أي شيء لحفظ التوازن.

- تحريك الكاحلين في حركات دائرية مرة في نفس اتجاه عقارب الساعة والمرة الأخرى عكسها (يحرك كاحل وراء الآخر وليس في نفس الوقت).

- ثم تحرك كل قدم علي الأرض في صورة رسم الحروف الهجائية.

- تكرارهذا التمرين عدة مرات مع كل قدم علي حدة.

----------------------

تمرين للجزء السفلي من الجسم

* التمرين:

- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف.

- إبعاد الرجلين عن بعضهما البعض علي نفس خط الحوض، أو أبعد من ذلك حسب الوضع الأكثر راحة لك.
- إرخاء الكتفين.

- ثني الركبتين.
- وضع اليدين علي البطن.

- تحريك منطقة الحوض من اليمين إلي الشمال والعكس صحيح.
- تكرار هذا التمرين عدة مرات.

--------------------------

تمرين لمنطقة الصدر والكتفين

* التمرين:

- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف.

- شد عضلات الجسم.

- فتح منطقة الصدر.

- الحرص علي استقامة العمود الفقري والرأس والرقبة.

- رفع الكتفين إلي أعلي وللخلف.

- تحريكهما في حركات دائرية، بعد الانتهاء من هذه الحركات الدائرية يتم خفضهما.

- تكرار هذا التمرين 15 مرة.

-----------------------------

تمرين لإكساب العمود الفقري الليونة

* التمرين:

- يتم ممارسة هذا التمرين في وضع الوقوف.
- إبعاد كلا الرجلين عن بعضهما البعض، علي أن يكونا علي نفس خط الحوض أو أبعد قليلاً حسب الارتياح.
- ثني الركبتين قليلاً.
- وضع كلا اليدين علي البطن.
- إمالة الجزء العلوي من الجسم، بحيث يتخذ العمود الفقري شكل حرف السى (c).
- شد عضلات البطن.
- يتم إمالة الجسم ثم رفعه إلي الوضع الأصلي حوالي 15 مرة.

------------------------

تمرين لتقوية الساعد

* تمارين رياضية للقوة:
- يتم ممارسة هذا التمرين إما في وضع الجلوس أو الوقوف.

* التمرين:
- استخدام ثقل حديدي يزن 65 - 100 جراماً.
- حمل الثقل باليد اليسرى أولاً.
- يكون اتجاه كف اليد لأسفل (في مواجهة الأرض).
- تدعيم كوع الذراع الأيسر باليد اليمني (وبحيث أن تكون في محاذاة الكتف الأيسر).
- تحريك مفصل الرسغ (البرجمة) لأسفل بدون تحريك الكوع أو الكتف.
- يتم الانتظار علي هذا الوضع لمدة ثانيتين.
- يغير اتجاه الحركة بحيث يكون اتجاه كف اليد لأعلي (في مواجهة سقف الحجرة).
- تحريك مفصل الرسغ (البرجمة) لأعلي بدون تحريك الكوع أو الكتف.
- يتم الانتظار علي هذا الوضع لمدة ثانيتين.
- تكرار نفس التمرين مع اليد اليمني.
- تكرار التمرين: 8 - 10 مرات لكل يد.

-----------------------












التوقيع

دمعى بعينى يفسر صمت حرمانى
والحزن فى عينـــى بالدمع اغرقته
اتركونى اعيش باقى العمر وحدانى
وماذا لى مع الناس وأغلى الناس فارقته

آخر تعديل أبو الجوارح يوم 24-05-2009 في 10:55 AM.
رد مع اقتباس
العضو الذي شكر hamada81 على هذه المشاركة
قديم 22-05-2009, 11:41 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو جديد

غواص فى بحر النغم غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: بحث فى كرة الطائرة

يزاك الله كل خير وإلى الأمام يا بطل
شكرا ياأبو حميد يا غالي







رد مع اقتباس
قديم 23-05-2009, 12:58 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو جديد
 
الصورة الرمزية hamada81
 

 

hamada81 غير متواجد حالياً

 
إحصائية العضو






افتراضي رد: بحث فى كرة الطائرة

يزانا وإياك ياريال
نورتنى يا استاذنا
تحياتى يابرنس







التوقيع

دمعى بعينى يفسر صمت حرمانى
والحزن فى عينـــى بالدمع اغرقته
اتركونى اعيش باقى العمر وحدانى
وماذا لى مع الناس وأغلى الناس فارقته

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 11:43 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.9 Beta
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
الحقوق محفوظة لمنتدى النوافذ التربوية 2009